top of page

ما هو تأثير الهجوم على أرامكو على أسعار النفط 

ماهو تأثير الهجوم على أرامكو بالنسبة لأسعار النفط
ماهو تأثير الهجوم على أرامكو بالنسبة لأسعار النفط

تصنف السعودية كأكبر بلد مصدِّر للنفط في العالم بطاقة إجمالية تبلغ 6.7 مليون برميل يومياً، وقد حذرت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية، من أن الهجمات التي أشعلت النار في منشأتين نفطيتين كبيرتين في المملكة العربية السعودية أمس السبت، قد تؤدي إلى ارتفاع حاد في أسعار النفط.

وقال محللون في حديث لشبكة "سي ان بي سي" الأمريكية على الرغم من أن الوقت ما زال مبكراً لمعرفة حجم الضرر ومدة إغلاق المنشآت، إلا أن التأثير على أسعار السلع الأساسية قد يكون في خانة الأرقام المزدوجة، متوقعين أن ترتفع أسعار النفط بمقدار عشرة دولارات للبرميل. وقال وزير الطاقة السعودي ، إن الضربات أدت إلى خفض إنتاج المملكة الخام بمقدار 5.7 مليون برميل في اليوم، وهو ما يعادل نصف إنتاج السعودية من النفط تقريباً. ولم يعط المسؤولون السعوديون جدولاً زمنيا لعودة الإمدادات بشكل كامل.


وعلى الرغم من أن مستهلكي النفط العالميين يحتفظون بمخزون طارئ من الاحتياطي، وأن السعودية قد تتمكن من تخفيف بعض الخسائر من مخزوناتها النفطية أو طاقتها الإنتاجية الفائضة، فإن نطاق الخسارة أثارت ارتداد قوي عبر الأسواق العالمية. حيث تراجعت البورصة السعودية بنسبة 3%، بعد يوم واحد من الهجوم على منشأتي أرامكو.

٠ تعليق
bottom of page