top of page

كيف يتم حل مشكلة تهريب طين الحفر أثناء حفر الآبار

تاريخ التحديث: ٢٥ مايو ٢٠٢٠


أثناء الحفر تواجهنا مشاكل عديدة، وتتراوح نوعيتها من حدود الزيادة الطفيفة في كلفة الحفر إلى كوارث قد تكون مصحوبة بخسائر مادية وبشرية أحياناً مما يجعل من هذه المشاكل عقبة لابد من تجاوزها.

وتنقسم مشاكل الحفر إلى نوعين:

- مشاكل ناتجة عن الشروط الطبقية وعن محتوى الطبقات التي نخترقها وطبيعتها.

- مشاكل ناتجة عن الطريقة المتبعة في الحفر، وكذلك العناصر التي تعمل على إنجاز البئر.

ومن المشاكل الشائعة أثناء حفر الآبار النفطية هي تهريب سائل -طين- الحفر، وقد يكون التهريب بسيطاً أو متوسطاً أو شديداً أو تهريباً كلياً لطين الحفر.

ويعتمد حل مشكلة التهريب على نوع التهريب وشدته ولحظة اكتشافه، وسنستعرض هذه الوسائل بالترتيب.

- إنقاص الوزن النوعي:

ويتم ذلك دون التوقف عن الحفر (إذا كان التهريب بسيطاً)، وذلك لدورة واحدة أو دورتين ونراقب فيما إذا انتهى التهريب أم بقي مستمراً، وإذا بقي مستمراً عندها

- ننقص غزارة سائل الحفر:

أي نقوم بإنقاص سرعة سائل الحفر في الفراغ الحلقي ونراقب إذا انتهى التهريب أم لا، وإذا بقي مستمراً عندها

- نخفض اللزوجة:

وذلك للحد الأدنى الذي يسمح بمتابعة الحفر، فإذا كان التهريب بسيطاً فالحلول السابقة كافية للحد منه بشكل كبير، أما إذا كان التهريب كبيراً، فالحلول السابقة غير كافية نتبع الحلول القادمة.

- نقلل من درجة تقبل الطبقة لسائل الحفر:

حيث نستخدم مواد سادة للتهريب مثل ( نشارة الخشب، قشور بذر القطن، وقشور بذر الزيتون ).

- ضخ اسمنت في البئر:

حيث يضخ الاسمنت بتركيز ما، عند تجمد هذا الاسمنت في المسامات ينغلق جزءاً من مسامات الطبقة وهذه الطريقة يفترض أن تكون حلاً، ولكن عندما يضخ الاسمنت سيختلط مع سائل الحفر، وبالتالي قد لا يتصلّب، وإذا تصلّب قد يكون غير متصل، وعندها لن نحل هذه المشكلة لهذا نحاول مرّة أخرى.

- تجميد المياه في الطبقة بضخ الآزوت السائل فيها ثم ضخ الاسمنت بالطبقة:

وفي هذه الحالة لا بد من معرفة فترة تجمّد المياه وفترة تصلّب السائل الأسمنتي، ثم نجري دوران لسائل الحفر لمعرفة إذا انتهى التهريب أم لا، وإذا لم ينتهي:

- هجر البئر:

ويتم هذا في حالة كنا قريبين من السطح, أما إذا كنا بالمرحلة الوسطية، أو الإنتاجية عندها نجري دراسة اقتصادية لمعرفة أيهم أقل كلفة أن نحفر بئر جديد أم نتابع الحفر بنفس الشروط وعند متابعة الحفر نستخدم الحفر الأعمى (أي نحفر دون معرفة ما يحدث في البئر حيث أنه ما يضخ في البئر من سائل حفر لا يخرج وبالتالي لا يدري ما يحدث في البئر).




٠ تعليق
bottom of page