top of page

سوائل الغاز الطبيعي(NGL), معلومات وحقائق

تاريخ التحديث: ٢١ مارس ٢٠٢٠

يتم إنتاج سوائل الغاز الطبيعي جنبا إلى جنب مع النفط والغاز الطبيعي. وفيمايلي أهم ماتريد معرفته عنه:

ماهي أنواع سوائل الغاز الطبيعي؟

تتضمن سوائل الغاز الطبيعي (NGLs) خمسة أنواع من الغازات:

  • البيوتان

  • البروبان

  • الأيزوبيوتان

  • الغازولين الطبيعي

  • الإيثان

وتسمى الايثان عند البعض بغاز البترول المسال "LPGs" ويتجه البعض الآخر للقول بأن الـ "LPG" هي فئة أصغر تضم البوتان والبروبان فقط.

وتعتبر الوسيلة الأكثر شيوعاً في إنتاج سوائل الغاز الطبيعي هي فصلهم عن الغاز الطبيعي في منشأة للمعالجة، كما يمكن أن يتم انتاجها أيضاً في مصافي تكرير الخام إلى جانب الديزل وأنواع أخرى من الوقود.

ماهي أهم استخدامات الغاز الطبيعي؟

  • تستخدم أغلب سوائل الغاز الطبيعي التي يتم إنتاجها في الولايات المتحدة في شركات البتروكيماويات لصناعة البلاستيك ومنتجات أخرى، كما يستخدم البروبان كذلك لتجفيف المحاصيل وتدفئة المنازل.

  • يمكن الاعتماد على (NGLs) باستخدامه لتحسين استخراج النفط ، على سبيل المثال تقوم كندا بخلط الغازولين الطبيعي بالنفط الثقيل كي تساعده على التدفق بسهولة ضمن خطوط الأنانيب.

  • من الممكن استخدام سوائل الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء عبر المولدات الكهربائية أوالمحركات التوربينية.

ماهو أكبر بلد منتج للغاز الطبيعي؟

تتصدر روسيا قائمة أكثر البلدان المنتجة للـ (NGLs) و تقوم بإشعال الغاز المرافق وإحراق 30 بالمئة من كل الغازات المرافقة المُشعلة في العالم.


سوائل الغاز الطبيعي تفاقم الإحتباس الحراري

يؤثر الغاز الطبيعي في انبعاثات الغازات الدفيئة التي تؤدي إلى ازدياد مشكلة الاحتباس الحراري التي تؤرق البشرية والتي تقود عملية التغيير الجوي و ازدياد حرارة الأرض عاماً بعد عام, وفي المملكة المتحدة، لا يسمح بإشعال الغاز قبل طلب ذلك من الحكومة والحصول على الموافقة لذلك لحماية البيئة.

ماهي تقديرات حجم انتاج الغاز الطبيعي (NGLs) سنوياً على مستوى العالم؟

يخمن البنك الدولي بوجود 150 مليار متر مكعب من (NGLs) يشعل أويطلق في الجو سنويًا. ويقدر ثمنه بـ 30.6 مليار دولار ويعادل 25 بالمئة من الإستهلاك السنوي في أمريكا للغاز أو 30 بالمئة من الاستهلاك السنوي للغاز في الإتحاد الأوروبي.

خمس معلومات عن سوائل الغاز الطبيعي

٠ تعليق
bottom of page