top of page

توقيع عدد من الاتفاقات في مجال الطاقة في مصر


توقيع عدد من الاتفاقات في مجال الطاقة في مصر

صرحت مصر خلال مؤتمر في العاصمة الإدارية أنها قامت بتوقيع عدد من الاتفاقات المتعلقة بالطاقة، يتضمن ذلك صفقة بمبلغ 430 مليون دولار مع شركة Nobel Energy مقرها في تكساس من أجل ضخ الغاز الطبيعي من خلال خط أنابيب شركة غاز شرق المتوسط. وحسب الاتفاق، الذي تقوم بتموليه الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، سوف تقوم Nobel Energy إضافة لذلك بتصنيع المنتجات النفطية بالشراكة مع شركة دولفينوس القابضة المصرية.

ومن بين الاتفاقات الأخرى التي تم الإعلان عنها، صرحت شركة Lekela ومقرها في أمستردام أنها ستباشر أعمال البناء في محطة غرب بكر بغية توليد الطاقة عبر الرياح وستبلغ طاقتها نحو 250 ميجاوات بإجمالي استثمارات تبلغ 350 مليون دولار.

وذكر الرئيس التنفيذي لشركة Lekela، كريس أنتونوبولوس، أن شركة Siemens Gemsa ستبني المحطة في منطقة خليج السويس مما يوفر 550 وظيفة متوقعة، وفقا لبيان مجلس الوزراء.


واتفقت مصر أيضاً مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير لتنفيذ مشروع تحسين شبكة الكهرباء بمبلغ قيمته 201 مليون دولار بالتنسيق مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء. كما سيقوم البنك بتمويل وحدة جديدة بهدف إنتاج الإسفلت لشركة السويس لتصنيع البترول بمبلغ قيمته 50 مليون دولار.

وقام البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بتوقيع صفقات أخرى مع بنك مصر التابع للدولة وشركة ثروة كابيتال القابضة لإصدار سندات توريق بقيمة حوالي 500 مليون جنيه، أي ما يساوي 31.13 مليون دولار، لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والتي تتبع للدولة.

كما قام البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بتوفير أول شريحة بمبلغ 100 مليون دولار من قرض بقيمة نحو 500 مليون دولار بغية تعزيز التجارة بين مصر ودول إسلامية وأفريقية أخرى.

٠ تعليق
bottom of page