top of page

التحولات في أسواق الطاقة قد تدفع شركات النفط الكبرى إلى بيع أصول قد تصل إلى 100 مليار دولار

قالت شركة "ريستاد إنيرجي" في تقرير لها بأن سوق الطاقة العالمي على وشك التحول إلى مصادر أنظف. وللتعديل والتحويل تقوم أكبر شركات النفط والغاز في العالم بمراجعة توقعات أسعار النفط والطلب طويلة الأجل لديها، وتحتاج إلى تبسيط محافظها بشكل كبير لتحسين التدفق النقدي وكفاءة التكلفة والقدرة التنافسية. نتيجة لذلك، فإن عدة مليارات من الدولارات من الأصول على وشك أن تنتقل.

وشملت الدراسة ثمانية شركات عالمية وهي "شل" و "إكسون موبيل" و "بريتش بتروليوم" و "إيني" و "توتال" و "شيفرون" و "كونوكو فيليبس" و "إكوينور".

وأوضحت الدراسة بأنه من أجل التكيف مع تحولات الطاقة تحتاج هذه الشركات الثماني إلى تصفية الموارد المجمعة بما يصل إلى 68 مليار برميل من المكافئ النفطي بقيمة تقديرية 111 مليار دولار.

وأضافت" ريستاد إنيرجي" بأن معاييرنا الرئيسية لتحديد ما إذا كانت شركة ستستفيد من البقاء في بلد ما هي التدفق النقدي للشركة على مدى السنوات الخمس المقبلة، والنمو المحتمل في محفظتها الحالية، ووجودها في بلدان نمو الاستكشاف والإنتاج الرئيسية حتى عام 2030. وبناءً على ذلك ، نرى أن هذه الشركات قد تسعى للخروج من 203 موقع حول العالم ونتيجة لذلك تقلل عدد مواقع الدول من 293 إلى 90 دولة.



٠ تعليق
bottom of page