top of page

10 معلومات عن النفط العراقي

تاريخ التحديث: ١٠ مايو ٢٠٢٠

يعتبر النفط في العراق عصب الاقتصاد، منذ بدء الإنتاج عام 1934 وهو المصدر الأساسي للعائدات المالية. كما أنه يؤمن تشغيل آلاف العراقيين، ويعادل ثلث الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.


وفيما يلي أهم الإحصائيات والحقائق عن هذا القطاع الحيوي في العراق.

1. الإنتاج

يعد العراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلاد المصدرة للنفط (أوبك) ويأتي بعد المملكة العربية السعودية.

خلال عام 2015 وصل معدل إنتاج النفط إلى 4.1 مليون برميل يوميا. وفي عام 2016 فاق مقدار 4.6 مليون برميل في بعض الأشهر، لكنه خفض الإنتاج عام 2019 تنفيذا للاتفاق المعلن مع المنتجين الآخرين من أجل رفع الاسعار فيما يسمى بـ "أوبك +".

2. الاحتياطي

يقع العراق في المرتبة الخامسة عالميا ضمن لائحة البلدان التي تملك أكبر احتياطي نفطي في العالم وذلك بعد فنزويلا والسعودية وكندا وإيران. أماعربيا فهو الثاني بعد المملكة السعودية. ويقدر احتياطي النفط في العراق بـ 143 مليار برميل، وهو ما يمثل نحو 11% من الاحتياطي العالمي.

3. العائدات المالية

يعتمد العراق على العائدات المالية من النفط بشدة. في عام 2014، احتلت عائدات الصادرات النفطية نسبة 93% من إجمالي موارد الحكومة العراقية. يساهم النفط أيضا بـما نسبته 33.1% من الناتج المحلي الإجمالي.

4. الاستهلاك

يستهلك العراق وفق إحصائيات عام 2015، نحو 770 ألف برميل يوميا من النفط (الاستهلاك الداخلي).

5. التصدير

بلغت قيمة صادرات العراق مجتمعة عام 2015 نحو 54.667 مليار دولار، كانت منها 54.394 مليار دولار للصادرات النفطية فقط، أي ما يساوي 99.5%.

6. مصافي تكرير النفط

هناك 3 شركات كبرى تعمل في تصفية النفط في العراق وهي:

- شركة مصافي الشمال (محافظة الموصل، صلاح الدين..)

- شركة مصافي الوسط (في بغداد، الحلة...).

- شركة مصافي الجنوب (في البصرة، ميسان..)

7. حقول النفط

تتوضع معظم حقول النفط العراقية في الجنوب، مثل حقل الرميلة والزبير وقرنة والمجنون وجميعها في محافظة البصرة. وفي عام 2014 قدرت حصة جنوب العراق بـ 95% من النفط العراقي الذي يتم تصديره للخارج.

8. الشركات الأجنبية

تعمل في العراق ما يزيد عن عشرين شركة أجنبية ، جميعها تحت رخصة وزارة النفط العراقية. ومن أهم هذه الشركات: "إكسون موبيل" الأميركية، "غاز بروم" الروسية، "توتال" الفرنسية، "كوغاز" الكورية...إلخ.

9. العاملون في النفط

يشتغل في حقول النفط العراقية ما يقارب 24 ألف شخص، 71% منهم يحملون الجنسية العراقية.

10. البلاد المستوردة

تعد الهند أولى مستوردي النفط العراقي بحوالي 19%. تتبعها الصين بفارق قليل جدا، ثم كوريا الجنوبية. وتستورد هذه البلدان الثلاثة ما يقارب نصف الصادرات النفطية العراقية. بالمقابل لا تتجاوز نسبة أوروبا 26%، ونسبة الولايات المتحدة الأميركية 7%.


ناقلات النفط في ميناء البصرة العراقي شمال الخليج العربي
ناقلات النفط في ميناء البصرة العراقي شمال الخليج العربي

 
٠ تعليق
bottom of page