13 يوليو 2020

مجموعة "أوبك بلس" تخطط لتخفيف تخفيضات إنتاج النفط

يستعد تحالف "أوبك بلس" بقيادة السعودية لتخفيف تخفيضات إنتاج النفط، لدى اجتماع أعضائه يوم الأربعاء المقبل، عبر تقنية الاتصال المرئي.
 

 
وبحسب ما أوردته وكالة "رويترز"، الأحد، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن هذه الخطوة تأتي وسط مؤشرات على تعافي الطلب العالمي بعد عمليات الإغلاق لمواجهة جائحة كورونا.
 

 
وأضافت الصحيفة أن مندوبين من دول التحالف أشاروا إلى أن السعودية وأغلبية الدول الأعضاء تؤيد تخفيف تخفيضات بدءاً من أغسطس المقبل.
 

 
وقالت إنه بموجب اقتراح سعودي فإنَّ تحالف "أوبك بلس" سيخفف القيود الحالية بمقدار مليوني برميل يومياً؛ ليصبح إجمالي التخفيضات 7.7 ملايين برميل يومياً.

ومن المقرر عقد اجتماع اللجنة الفنية بـ"أوبك بلس" في 14 يوليو الحالي، ولجنة المراقبة الوزارية المشتركة للمنظمة نفسها في 15 يوليو الحالي.
 

 
وخلال هذا الشهر، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إنه من المتوقع أن تبدأ مجموعة "أوبك بلس" تخفيف تخفيضات إنتاج الخام اعتباراً من أغسطس بحسب ما اتُّفق عليه في السابق.
 

 
وأضاف نوفاك أن سوق النفط العالمي قد يحقق توازناً بين العرض والطلب في يوليو الحالي، بل ربما يواجه نقصاً في الخام لم يتم اتخاذ قرارات بشأن أي تعديلات محتملة على الاتفاق بين "منظمة البلدان المصدرة" (أوبك) والمنتجين الآخرين.
 

 
وكانت مجموعة "أوبك بلس" اتفقت على خفض إنتاج النفط اعتباراً من مايو الماضي، بواقع 9.7 ملايين برميل يومياً، وهو حجم قياسي، وذلك بعدما بددت جائحة فيروس كورونا ثلث الطلب العالمي على النفط.
 

 
ومن المقرر الآن أن يستمر العمل بالتخفيضات القياسية حتى نهاية يوليو الحالي، قبل أن يتقلص حجمها إلى 7.7 ملايين برميل يومياً حتى ديسمبر المقبل.


علامات: #النفط #سوق_النفط #أوبك #السعودية #روسيا

    0